تجربتي مع زراعة الشعر في السعودية

 

تجربتي مع زراعة الشعر في السعودية
تجربتي مع زراعة الشعر في السعودية

مما لا شك فيه أن مشكلة تساقط الشعر والصلع تهدد ثقة كثير من الشباب من الجنسين، لكن تأتي زراعة الشعر كواحدة من أنجح الحلول التي تعيد لهم ثقتهم بأنفسهم. 


هيا بنا نتعرف على زراعة الشعر في السعودية، وما هي أحدث التقينات المستخدمة لزراعة الشعر وأفضلها؟ بالإضافة إلى "تجربتي مع زراعة الشعر في السعودية".


أسباب تساقط الشعر للجنسين

زادت نسبة تساقط الشعر في الآونة الأخيرة بين الشباب وذلك لعدة عوامل كان لها تأثيرا في تساقط الشعر بنسب ملحوظة وظهور علامات الصلع المبكر. تشمل هذه العوامل على ما يلي: 


  • زيادة نسبة التلوث في البيئة عن ذي قبل.
  • تغيير العادات الغذائية والاعتماد على الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة.
  • التعرض لضغوطات الحياة والشد العصبي.
  • تحور في جينات الإنسان على مر العصور.


الجدير بالذكر أن هذه العوامل كانت سببًا في تساقط الشعر بأنواعه مثل: تساقط الشعر العرضي أو تساقط الشعر الهرموني أو تساقط الشعر الوراثي وأخيرًا تساقط الشعر الناتج عن المناعة الذاتية وهو الأكثر انتشارًا بين الشباب إناثًا وذكورًا.


قد يعجبك:  هل الصبار ينبت الشعر | التجارب تجيب


زراعة الشعر

تعد زراعة الشعر من أنجح وأشهر التقنيات المستخدمة في حل مشاكل فراغات الشعر والتساقط المزمن والثعلبة، وذلك عن طريق نقل عدد من بصيلات الشعر من المنطقة السليمة إلى المنطقة المصابة لإستعادة نموها من جديد.

زراعة الشعر في السعودية

حرصًا من المملكة العربية السعودية على توفير كل الخدمات والتقنيات الحديثة لشعبها من أجل الراحة وسهولة الحياة وتوفير المشقة والسفر عليهم. قامت المملكة بتوفير خدمات زراعة الشعر في السعودية على يد أمهر الأطباء المستقدمون من دولة تركيا ومصر وغيرها. بالإضافة إلى توفيرها المعدات الحديثة والأماكن المجهزة لذلك. كما أنه لا يقتصر توفير الخدمة للشعب السعودي فقط بل تقوم باستقبال وافدين من دول أخرى لزراعة الشعر في المملكة.

فحوصات طبية قبل عملية زراعة الشعر

يجب عليك الخضوع للفخص الطبي قبل القيام بعملية زراعة الشعر، إذ يقوم الطبيب المختص بطلب نوعين من الفحوصات وهما: 


  • الفحص السريري: وذلك بفحص المنطقة المانحة لبصيلات الشعر، والمنطقة المراد تحسينها بزراعة الشعر. وشرح اللازم للمريض وتقديم له صورة تخيلية له بالذكاء الاصطناعي عن مظهر الشعر بعد نجاح العملية.
  • الفحص المخبري: وذلك عن طريق القيام بعمل فحوصات طبية مخبرية للشخص قبل زراعة الشعر مثل: فحص صورة الدم، وفحص الغدة، وغيرها.


كما يجب فحص الصحة العامة للشخص وهل هناك بعض الأدوية التي يتناولها الشخص أو أنه يعاني من أمراض مزمنة أم لا؟


قد يهمك أيضًا: تجربتي مع زيت الياسمين للشعر: شعر طويل وناعم كالحرير


تقنيات عملية زراعة الشعر

توفر مستشفيات المملكة أحدث تقنيات زراعة الشعر، إذ تستخدم في زراعة الشعر في السعودية تقنيتي الشريحة والاقتطاف، بالإضافة إلى تقنية DHI:


  • زراعة الشعر بالاقتطاف: تعتبر زراعة الشعر بالاقتطاف FUE الأكثر شيوعًا وانتشارًا نظرًا لفوائدها الطبية. تطورت هذه التقنية بشكل كبير.  إذ تتم هذه التقينة باستخدام قلم الاقتطاف.
  • زراعة الشعر بالشريحة: تعرف أيضًا باسم FUT، وهي إحدى أساليب زراعة الشعر المتقدمة. تتضمن هذه العملية إزالة شريحة صغيرة من الجلد الخلفي للرأس (المنطقة المانحة) تحتوي على بصيلات الشعر المستبقية، ومن ثم زراعة تلك الشريحة في المنطقة المستلمة التي تعاني من فقدان الشعر.
  • زراعة الشعر بالليزر: تطورت أيضًا تقنية زراعة الشعر بواسطة الليزر في بعض الحالات، وهي تطور هائل في مجال زراعة الشعر. يمكننا القول إنها قد تكون بديلًا للعمليات الجراحية في المستقبل. تعمل هذه التقنية عن طريق إرسال أشعة ليزر إلى جذور الشعر الضعيفة والتالفة، وذلك عن طريق ارتداء المريض لقبعة ترسل الأشعة لتحفز نمو الشعر.
  • استنساخ الشعر: تم تطوير زراعة الشعر أيضًا في اتجاه آخر يشمل تقنيتي استنساخ الشعر وضرب الشعر، وتستخدم هاتين التقنيتين في علم الهندسة الوراثية والجينوم. تكون هذه التقنيات ناجحة جدًا في علاج حالات فقدان الشعر الناتجة عن الثعلبة أو الحالات التي تفتقر إلى منطقة مانحة نظرًا لقلة كثافة وضعف الشعر فيها.


قد يعجبك: فوائد منقوع اكليل الجبل لتطويل الشعر بسرعة


تجربتي مع زراعة الشعر في السعودية

هناك بعض التجارب الناجحة لعمليات زراعة الشعر في السعودية، والتي حققت النتائج المرجوة لكل من الجنسين. مما أدى إلى زيادة الثقة في زراعة الشعر في السعودية بدلًا من السفر إلى الخارج. 

وأرسل إلينا أحد زراعي الشعر في المملكة العربية السعودية يقول "تجربتي مع زراعة الشعر في السعودية" كانت تجربة مثمرة إذ أعادت لي ثقتي في نفسي بعد نجاح التقنية وعودة شعري للنمو مجددًا. وعلى الرغم من ارتفاع أسعار زراعة الشعر في المملكة إلا أنها تجربة تستحق.

أسئلة قد تهمك

كم عدد البصيلات الشعر في المنطقة المانحة؟

تحتاج تقنية زراعة الشعر إلى نقل حوالي 4000:6000 بصيلة من المنطقة المانحة إلى المنطقة المراد زراعتها. لذا يجب أن يزيد عدد بصيلات الشعر في المنطقة المانحة عن هذا العدد.


كم مدة بقاء الشعر المزروع؟

تستمر بصيلات الشعر المرزوعة مجددًا مدة تصل إلى أربعة أسابيع، ثم تتساقط كي تنمو مجددًا بشكل أفضل وأكثر قوة من ذي قبل.


قد يهمك: تجربتي مع زيت جوز الهند للشعر


هل يوجد ألم أثناء عملية زراعة الشعر؟

الجدير بالذكر هو أن تقنة زراعة الشعر تتم تحت تأثير التخدير الموضعي، إذ يأتي بنتائج جيدة مع بعض الأشخاص ولا يشعرون بالألم. لكن ربما يشعر المريض بالألم تحت تأثير التخدير الموضعي إذا كان من المدخنين أو معتادي تناول المنبهات مثل: القهوة.


كيف تنام بعد عملية زراعة الشعر؟

تعد وضعية الجلوس أفضل وضعية للنوم بعد زراعة الشعر كي تتفادى ظهور بعض المضاعفات مثل: التورم. وذلك بالاستلقاء على ظهرك ورفع الرأس قليلًا عن مستوى القلب.



في الختام، بعد أن ذكرنا لكم "تجربتي مع زراعة الشعر في السعودية" وتحدثنا عن أفضل تقنيات زراعة الشعر التي توفرها المملكة. عليك بزيارة الطبيب المختص لاختيار التقنية الأنسب لك، لاستعادة كثافة شعرك مجددًا. 






تعليقات