تجربتي مع زيت جوز الهند للشعر

 
تجربتي مع زيت جوز الهند للشعر
تجربتي مع زيت جوز الهند للشعر

 إليكِ"تجربتي مع زيت جوز الهند للشعر" إذ يتميز زيت جوز الهند بفوائد عديدة للشعر. فما هي فوائد زيت جوز الهند للشعر؟ وما هي طريقة الاستعمال الصحيحة لتغذية الشعر؟


زيت جوز الهند الاصلي للشعر

يستخلص زيت جوز الهند الاصلي من ثمار جوز الهند، التي تنمو عادة في الأماكن الاستوائية مثل: دولة الهند وماليزيا. 


كما يتميز زيت جوز الهند بأنه من أغنى الزيوت الطبيعية في احتوائه على الأحماض الدهنية المشبعة التي ميزته بطول فترة الصلاحية ومنع حدوث زرنخة وتأكسد للزيت لفترات طويلة. 


كذلك يحتوي زيت جوز الهند على فيتامين هـ وزنك ومضادات أكسدة وكمية وافية من الفيتامينات الأخرى والمعادن المفيدة للصحة العامة والشعر. 


الجدير بالذكر، أن زيت جوز الهند يستخدم للطهي وللعناية بالبشرة والشعر، كما أنه يستخدم في صناعة عديد من مستحضرات التجميل ويعد واحدًا من أفضل الزيوت الطبيعية للحميات الغذائية الصحية.


قد يعجبك أيضًا: طريقة استخدام زيت اكليل الجبل للشعر


فوائد زيت جوز الهند للشعر

نظرًا لاحتواء زيت جوز الهند على المغذيات السابق ذكرها فهو يمنح الشعر عديد من الفوائد، وهي كالتالي: 


  • ترطيب الشعر: يمتص الشعر زيت جوز الهند بسهولة، لذا فهو يتغلغل داخل الشعر ويرطب الشعر ويمنع الجفاف والهيشان. كما أنه يعمل على ترطيب فروة الرأس ومنع الحكة والقشرة الجافة.
  • يحمي من تجعد الشعر: الناتج عن الجفاف في حالات الطقس مرتفع الرطوبة، إذ أنه يعمل على حفظ الماء في الشعر ومقاومة الجفاف والتجعد.
  • واقي حرارة للشعر: يعمل زيت جوز الهند على تغليف الشعر وعمل عازل يحمي الشعر من أضرار أشعة الشمس، والأضرار الناتجة عن استعمال الحرارة كمكواة الشعر والاستشوار.
  • لمعان الشعر: زيت جوز الهند من الزيوت التي تعطي الشعر لمعان دون ترك أثر زيتي أو دهني على الشعر، كما أنه يمنح الشعر الانسيابية وسهولة التصفيف.
  • ترميم الشعر:  يستخدم زيت جوز الهند لعمل حمام زيت لترميم الشعر المتهالك من الصبغات الكيميائية وأضرار الغسيل المتكرر بالشامبو.
  • التخلص من قشرة الشعر: أثبتت التجارب من قبل خبراء التجميل أن لزيت جوز الهند القدرة على القضاء على أنواع قشرة الرأس الجافة والفطرية، لأنه يرطب الشعر وفروة الرأس وله خصائص مطهرة وقاضية على الفطريات. كذلك يهدىء من الالتهابات والاكزيما وحكة فروة الرأس، لأن به خصائص مضادة للالتهابات.
  • مقاوم للحشرات: أحد الزيوت الطبيعية المقاومة لظهور حشرات الشعر مثل: القمل.


قد يعجبك أيضًا: تجربتي مع زيت الجرجير والخروع


فوائد زيت جوز الهند للشعر الخفيف

يمتلك زيت جوز الهند الاصلي فوائد رائعة لأصحاب الشعر الخفيف، نظرًا لتكريبته القوية الغنية بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الأساسية والأحماض الأمينية. لذا هو الزيت الأول المستخدم في وصفات الأيوفيردا لتطويل الشعر وزيادة كثافته وإعادة إنبات الفراغات.


تتمثل فوائد زيت جوز الهند للشعر الخفيف فيما يلي: 


  • وقف تساقط الشعر: وذلك عن طريق زيادة التدفق الدموي لفروة الرأس وتقوية جذور الشعر، والعمل على زيادة فترة نمو الشعر (الأنجين فيز). بالإضافة إلى زيادة في سمك الشعر.
  • إنبات فراغات الشعر: يمتلك زيت جوز الهند المغذيات الكافية لتحفيز بصيلة الشعر على إنتاج أكثر من شعرة، وبالتالي زيادة في معدل إنبات الشعر الجديد والقضاء على فراغات الشعر.
  • تحسن حالات الثعلبة: يحتوي زيت جوز الهند على أقوي مضادات الأكسدة التي تخلص البصيلات وفروة الرأس من الجذور الحرة التي تضعف البصيلات وتتسبب في تساقط الشعر وظهور الثعلبة فيما يعرف بتساقط الشعر المناعي.


قد يعجبك أيضًا: الكثيرة لتطويل الشعر بسرعة: شعر طويل كالنجمات


طريقة استخدام زيت جوز الهند للشعر

يستخدم زيت جوز الهند للشعر بعدة طرق، تعرفي عليها: 


  • بلسم للشعر: يمكن استعمال زيت جوز الهند كبلسم لترطيب الشعر بعد الغسيل بالشامبو لتفادي جفاف الشعر الناتج عن الغسيل المتكرر بالشامبو.
  • واقي للشعر: يستخدم كواقي من مياه البسين والبحر وحرارة الشمس والمكواة.
  • مصفف للشعر: يستعمل زيت جوز الهند بعد غسيل الشعر كسيروم يفك التشابك ويسهل التصفيف.
  • حمام زيت للشعر: يعمل حمام زيت جوز الهند على تغذية فروة الرأس والشعر وتقوية البصيلات وتحفيز النمو. كما أنه يعمل على ترميم الشعر الضعيف والمتهالك من أضرار الصبغة والبروتين وغيرهم من المواد الضارة للشعر.
  • كزيت ناقل: من أفضل الزيوت التي تستخدم كزيت ناقل للزيوت الأساسية الثقيلة مثل: زيت الروزماري أو زيت الآس أو زيت الجرجير. 


قد يهمك أيضًا: أفضل 3 زيوت هندية لتطويل الشعر 5 سم في الشهر


تجربتي مع زيت جوز الهند للشعر

بدأت تجربتي مع زيت جوز الهند للشعر، عندما نصحتني به والدة صديقة ابنتي لوقاية شعرها من ماء حمام السباحة قبل التمرين. إذ أنه يغلف الشعر ويحميه من أضرار الكلور في ماء حمام السباحة، كذلك قومت بتجربته أثناء الذهاب إلى البحر في العطلة الصيفية وشاهدت نتائج حقيقية رائعة في حماية الشعر من أضرار المياه المالحة. 


في هذه اللحظة عزمت النية ألا أستغنى عن استعمال زيت جوز الهند للشعر، فأصبح أحد المكونات الأساسية لروتين العناية بشعري وشعر طفلتي. ولاحظت تحسن في صحة شعري، من ناحية الترطيب العميق وتوقف تساقط الشعر وزيادة اللمعان.


قد يهمك أيضًا: أفضل 5 أعشاب هندية لتطويل الشعر: سر جمال الشعر الهندي



في الختام، احرصي على استعمال زيت جوز الهند فهو يمنح الشعر الترطيب العميق وترميم التلف اللاحق به كما أنه أفضل واقي للشعر من أضرار ماء البحر وحمام السباحة كما ذكرت لكِ مع "تجربتي مع زيت جوز الهند للشعر".


تعليقات