تجربتي مع زيت القطران للشعر: ومتى يبان مفعول القطران للشعر

 

تجربتي مع زيت القطران للشعر
تجربتي مع زيت القطران للشعر

" تجربتي مع زيت القطران للشعر، سر طول وكثافة شعري ولمعانه".

يسألني كثير من البنات في الفترة الأخيرة ما السبب وراء تحول شعري، وتحسن مظهره. كما أنه أصبح اكثر كثافة من مقدمة الرأس، فكان السر في تجربتي مع زبت القطران للشعر

فما هو زيت القطران؟ وما هي أنواعه؟ وهل حقًا يفيد الشعر أم لا؟ وما هي طريقة استخدامه الصحيحة؟

كل هذا سنتعرف عليه عبر سطور مقالنا التالي.

ما هو زيت القطران؟

زيت القطران مادة سميكة وداكنة تستخلص من عملية تقطير الفحم أو الخشب، يعد زيت القطران مادة كيميائية تحتوي على مجموعة متنوعة من المركبات العضوية. 

يستخدم زيت القطران في عديد من الصناعات والتطبيقات، بما في ذلك صناعة المواد الكيميائية، والدهانات، والأدوية، والمبيدات الحشرية.


يستخدم زيت القطران أيضًا في صناعة المنتجات البترولية، مثل: الأسفلت والمواد اللاصقة كما يستخدم في صناعة المنتجات الطبية، مثل: مراهم العلاج ومنتجات العناية بالبشرة ويمكن أيضًا استخدامه في صناعة الشامبو ومنتجات العناية بالشعر.


يجب الانتباه إلى أن زيت القطران قد يكون له تأثير سام على البشر والبيئة، ويجب استخدامه بحذر قبل استخدام زيت القطران، يجب دائمًا قراءة التعليمات واتباع الإرشادات الصحيحة للسلامة.

أنواع زيت القطران

هناك عدة أنواع من زيت القطران. ومن بين هذه الأنواع:

  • زيت القطران الفحمي.
  • زيت القطران الخشبي.
  • زيت القطران النفطي.

فوائد القطران للشعر

يعد زيت القطران من الزيوت، التي تحمل عديد من الفوائد للشعر. إليك فوائد زيت القطران للشعر:

  • يحتوي زيت القطران على مواد فعّالة تساعد في تحفيز فروة الرأس وتعزيز نمو الشعر. كما يعمل على تحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يعزز وصول المواد الغذائية إلى بصيلات الشعر ويحسن تغذيتها.
  • يُعد زيت القطران مضادًا فعّالًا للقشرة والالتهابات في فروة الرأس. حيث في تقليل تكوّن القشرة ويساعد في تهدئة الحكة والتهيج.
  • يعمل زيت القطران على ترطيب الشعر بعمق، حيث يساعد في منع فقدان الرطوبة وتجنب جفاف الشعر، مما يسهم في تحسين مرونته وليونته.
  • يحتوي زيت القطران على مركبات تعزز قوة بصيلات الشعر، مما يساعد في تقليل تساقط الشعر وتعزيز قوته وصحته.
  • يعد زيت القطران من مضادات الالتهاب الطبيعية، مما يساعد في تهدئة البشرة وفروة الرأس، ويمكن أن يكون فعّالاً في تقليل الاحمرار والتهيج.
  • يعزز زيت القطران لمعان الشعر ويمنحه مظهرًا صحيًا وجميلاً، حيث يقلل من تجعد الشعر ويسهم في تحسين تساقطه.

تجربتي مع زيت القطران للشعر - زيت القطران للشعر تجربتي

تجربتي مع زيت القطران للشعر
فوائد زيت القطران للشعر

كانت تجربتي مع زيت القطران للشعر من التجارب المثمرة لشعري، فعندما سمعت بفوائده قومت بإحضاره وبحثت عن طريقة استخدامه الصحيحة ونظرًا لأنه يحتوي على مواد كيميائية قومت بإضافة القليل منه مع زيت الجوجوبا للشعر. من أجل أن أحصل على فوائده ولا أسبب ضررًا لفروة الرأس أو الشعر. 

قومت باستعمال الوصفة مرة كل أسبوع لعمل حمام زيت لشعري لمدة نصف ساعة فقط وأقوم بعدها بغسيل شعري جيدًا باستعمال الشامبو. 

بعد مرور شهر من الاستعمال اختفى هيشان الشعر والتقصف وأصبح شعري اكثر ليونة ولمعان كما لاحظت زيادة في سمك شعري وبدأ يبدو كثيفًا.

تجربتي مع زيت القطران للثعلبه

أصيب ابني الصغير بالثعلبة البقعية، وتدهورت حالته النفسية. فنصحتني جدته بتجربة زيت القطرات إلى جانب الكورتيزول الموضعي الذي وصفه الطبيب. وحقًا ساعده زيت القطرات على إعادة إنبات الشعر مجددًا في البقعة الخالية من الشعر في فروة الرأس وبعد المداومة لمدة 3 أشهر عادت فروة الرأس لطبيعتها.

أضرار زيت القطران للشعر

من الممكن أن يسبب زيت القطران بعض الأضرار على الشعر. ومن بين هذه الأضرار المحتملة:


  • جفاف الشعر: حيث يعد زيت القطران مادة كيميائية قوية تؤدي إلى جفاف الشعر إذا تم استخدامه بشكل غير مناسب أو بكميات كبيرة. قد يتسبب في تقشر الشعر وفروة الرأس وجعل الشعر يبدو باهتًا وجافًا.
  • تهيج فروة الرأس: قد يسبب زيت القطران تهيجًا لبعض الأشخاص، خاصة إذا كانت لديهم بشرة حساسة. قد يتسبب في حكة واحمرار وتهيج فروة الرأس.
  • رائحة غير مرغوب فيها: يعتبر زيت القطران له رائحة قوية ومميزة، وقد يكون ذلك غير مرغوب فيه لبعض الأشخاص.


مع ذلك، يجب مراعاة أن تأثير زيت القطران على الشعر قد يختلف من شخص لآخر. قد يكون من الأفضل إجراء اختبار حساسية قبل استخدامه والتأكد من عدم وجود تفاعلات سلبية. كما ينصح بالتحدث إلى متخصص في العناية بالشعر قبل استخدام زيت القطران.


شامبو القطران فوائده

يمكنك إضافة قطرات من زيت القطران للشامبو الشعر الخاص بك، للحصول على فوائد القطران للشعر عن الغسيل بالشامبو.

الأسئلة الشائعة حول استعمال زيت القطران للشعر


من الأسئلة الشائعة حول زيت القطران للشعر ما يلي:

متى يبان مفعول القطران للشعر؟

تبان نتيجة زيت القطران للشعر بعد مرور على الأقل شهر وذلك من أجل الترطيب والتخلص من الهيشان والتقصف. لكن تبان النتائج لكثافة وتطويل الشعر بعد مرور على الأقل ثلاثة أشهر من الاستعمال المنتظم والمستمر.

كم مرة يستخدم زيت القطران للشعر؟

يستخدم زيت القطران مخلوطًا مع أي زيت شعر ناقل مثل: زيت اللوز الحلو أو زيت جوز الهند مرة أسبوعيا لعمل حمام زيت للشعر فقط لمدة لا تزيد عن نصف ساعة.

كيف اتخلص من رائحة القطران في الشعر؟

يمكنك التخلص من رائحة زيت القطران بإضافة أي زيت عطري لخلطة الزيوت المضافة لزيت القطران مثل: زيت القرنفل أو زيت الياسمين.


في الختام، بناء على تجربتي مع زيت القطران للشعر، فهو زيت جيد لكن يجب الانتباه عند استعماله واتباع التعليمات والتحذيرات. انتظرينا في تجربة جديدة وسر جديد من أسرار ليدي بالأحمر للشعر!


قد يهمك أيضًا

خلطة السدر للشعر: سر كثافة شعر بنات الخليج

ماسك السدر للشعر: الحل الطبيعي لمشاكل التساقط والتقصف




تعليقات