أضرار وضع الزيت على فروة الرأس: والطريقة الصحيحة لزيوت الشعر

 

أضرار وضع الزيت على فروة الرأس

يًعد الزيت أحد العناصر الأساسية التي يعتمدها الكثيرون للحفاظ على صحة ولمعان خصلات الشعر. لكن، هل تساءلت يومًا عن الجانب الآخر لهذه العادة؟ نعم، رغم فوائد الزيوت المتعددة، إلا أن وضع الزيت على فروة الرأس قد يحمل في طياته بعض الأضرار والمخاطر التي يغفل عنها الكثيرون. 


في هذا المقال، سنكشف النقاب عن أضرار وضع الزيت على فروة الرأس وكيفية تجنبها لضمان الحفاظ على صحة فروة رأسك وشعرك. 


إذا كنتِ ترغبين في الحصول على شعر قوي وصحي دون التعرض لمشاكل مزعجة، تابعي القراءة لاكتشاف الحقائق المذهلة والنصائح القيمة التي ستساعدك في تجنب الأضرار الناجمة عن استخدام الزيت بطريقة غير صحيحة. 


أضرار وضع الزيت على فروة الرأس

هل تعانين من تساقط الشعر أو القشرة أو التهاب فروة الرأس بعد استخدام الزيوت؟ لا تُقلقي، لستِ وحدكِ! إذ يحدث ذلك مع الاستخدام الخاطيء لزيوت الشعر. 


إليك أشهر أضرار وضع الزيت على فروة الرأس، والتي تتمثل في الآتي: 


  • انسداد مسام فروة الرأس: تُسبب بعض أنواع الزيوت، مثل: زيت جوز الهند، أو زيت الخروع تراكمًا على فروة الرأس، ممّا يُؤدّي إلى انسداد المسام وبصيلات الشعر. حيث يُؤدّي ذلك إلى ظهور الحبوب ولالتهابات في فروة الرأس، مع الشعور بالحكة.
  • تفاقم مشكلة القشرة: إذا كنتِ تعانين من القشرة، فإنّ وضع الزيت على فروة الرأس قد يزيد من المشكلة بدلًا من حلها.حيث تعمل الزيوت على تراكم طبقة دهنية على فروة الرأس، ممّا يُوفر بيئة مثالية لنمو الفطريات المسببة للقشرة.
  • تساقط الشعر: على الرغم من أن الزيوت الطبيعية تساعد في تحفيز نمو الشعر، إلا أنها قد تكون عكس ذلك تمامًا. ففي حال تراكم الزيوت على فروة الرأس، قد تُعيق وصول الأكسجين والمغذيات إلى بصيلات الشعر، ممّا يُؤدّي إلى ضعفه وتساقطه.
  • تهيج فروة الرأس: تعاني بعض النساء من الحساسية تجاه بعض أنواع الزيوت، ممّا يُسبّب تهيجًا واحمرارًا وحكة في فروة الرأس. في حال ظهور أيّ من هذه الأعراض، يجب التوقف عن استخدام الزيت فورًا ويفضل عمل اختبار لزيت قبل استعماله بكميات كبيرة.
  • صعوبة تصفيف الشعر: تترك بعض الزيوت طبقة دهنية ثقييلة على الشعر، مما يفقده رونقه ولمعانه ويعطيه مظهرًا غير محبب. كما يصبح الشعر ثقيلاً وصعب التصفيف، مما قد يُؤدي إلى تكسره وتساقطه.


طريقة وضع الزيت على الشعر

بعد أن تعرفتِ على أضرار وضع الزيت على فروة الرأس، حان الوقت لنتعلم الطريقة الصحيحة لاستخدام الزيوت لتحصلي على فوائدها دون أي مخاطر. 


إليكِ طريقة وضع الزيت على الشعر: 


  1. اختيار الزيت المناسب: أولًا حددي نوع شعركِ وهدفك من استعمال الزيت هل لتطويل الشعر أم تكثيف الشعر؟ أم للترطيب الشعر؟ كما يجب أن تحرصي على اختيار زيتًا طبيعيًا 100% وخاليًا من المواد الكيميائية الضارة. وذلك بالتأكد من جودة الزيت وسلامته من خلال شرائه من مصدر موثوق.
  2. تحضير الشعر: بللي شعركِ بالماء حتى يصبح رطبًا دون أن يكون مُنقعًا. ثم صففي شعركِ جيدًا للتخلص من التشابك. بعد ذلك قسّمي شعركِ إلى أقسام لتسهيل عملية توزيع الزيت.
  3. تدليك فروة الرأس: ضعي كمية قليلة من الزيت في راحة يدكِ ودفّئيه بلطف. ثم دلّكي فروة رأسكِ بحركة دائرية بأطراف أصابعكِ لمدة 5-10 دقائق.
  4. توزيع الزيت على الشعر: قومي بتوزيع الزيت المتبقي على شعركِ من الجذور حتى الأطراف.
  5. ترك الزيت على الشعر: غطي شعركِ بقبعة بلاستيكية أو منشفة دافئة. بعد ذلك، اتركِ الزيت على شعركِ لمدة 30 دقيقة إلى ساعة.
  6. غسل الشعر: اغسلي شعركِ بالشامبو والبلسم المناسب لشعرك، احرصي مع استعمال زيوت الشعر أن يحتوي الشامبو على نسبة سالفيت تجنبًا لتكون القشرة. كرّري هذه العملية 1-2 مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.


نصائح لاستعمال زيوت الشعر بطريقة أفضل

  • سخني الزيت قليلاً قبل استخدامه لسهولة امتصاصه، باستعمال الميكرويف أو حمام مائي.
  • يمكنكِ إضافة بضع قطرات من زيت عطري مثل: زيت الياسمينزيت الياسمين أو زيت الشاي الأخضرزيت الشاي الأخضر إلى الزيت الأساسي لتعزيز فوائده.
  • استخدمي كمية قليلة من الزيت، فالزيادة قد تسبب تراكمًا على الشعر وفروة الرأس.
  • تجنبي وضع الزيت على فروة الرأس الدهنية، واستخدميه على الأطراف فقط.


باتباعك عزيزتي - صديقة ليدي بالأحمر- هذه الخطوات البسيطة، ستتمكنين من استخدام الزيوت الطبيعية بأمان وفعالية للحصول على شعر صحي وقوي!



طريقة وضع الزيت على الشعر

ترك الزيت على الشعر دون غسله

يرى خبراء العناية بالشعر أنه لا يفضل ترك الزيت على الشعر دون غسله وان الزيت يستخدم فقط بطريقة حمام الزيت السابق ذكرها. لكن جداتنا وأمهاتنا كانوا يستعلمون زيوت الشعر ويتركونها للمرة القادمة من غسيل الشعر فأيهما صحيح؟!


في الحقيقة التجربة هي خير مرشد في مثل تلك الأمور، وهذا يعتمد على طبيعة كل شعر، فشعورنا مختلفة فالذي يناسب شعري ربما لا يناسب شعرك. 


فمن واقع التجارب يفضل وضع الزيت على الشعر فقط للترطيب لصاحبات الشعر الجاف والأفريقي. أما صاحبات الشعر الدهني يجب استعمالهم الزيوت بحذر وبطريقة صحيحة كحمام زيت فقط مع غسيل الشعر جيدًا. 


النوم بالزيت على الشعر

لا يفضل عمل حمام الزيت والنوم به لفترة طويل، إذ يلحق ذلك الضرر بشعرك ويزيد من تكون قشرة الشعر وربما يؤدي إلى ضعف الجذور وتساقط الشعر. 


أسباب الصداع عند وضع الزيت على الشعر

تؤدي بعض الزيوت إلى زيادة تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى فروة الرأس، مما قد يؤدي إلى الصداع. لذا من المهم اختبار الزيت بكمية قليلة أولا لتجنب حدوث ذلك. مع مراعاة تخفيف الزيوت القوية والمركزة بزيت حامل مثل: زيت اللوز الحلو أو زيت الجوجوبا لتفادي الإصابة بوجع الرأس عند وضع الزيت.


أضرار تغطية الشعر بعد وضع الزيت

على العكس يفضل تغطية الشعر بعد وضع الزيت لتدفئة فروة الرأس وبالتالي يزيد من امتصاص فروة الرأس للزيت والاستفادة منه.


مدة حمامات الزيت على الشعر

يفضل ترك الزيت على الشعر وفروة الرأس من ساعة إلى أربع ساعات كحد أقصى ولا يفضل تركه أكثر من ذلك. حيث يرى خبراء الشعر أيضًا أن ساعتين وقت مناسب للاستفادة من الزيت وتجنب أضرار تراكم الزيت على بصيلات الشعر.


الأسئلة الشائعة حول استعمال زيوت الشعر

إليك إجابة أهم الأسئلة التي تخاطر ذهنك حول طريقة حمام الزيت وكيفية تجنب أضرار وضع الزيت على فروة الرأس:


كم مرة يوضع الزيت على الشعر في الأسبوع؟

يفضل وضع الزيت على الشعر مرة أسبوعيا لأصحاب الشعر الدهني ومرتين في الأسبوع لأصحاب الشعر الجاف.


متى تظهر نتائج الزيت على الشعر؟

تختلف نتيجة الزيت على الشعر على حسب نوعية الشعر وحالتك الصحية، لكن بوجه عام تظهر النتائج في غضون شهرين إلى ثلاثة أشهر مع التغذية السليمة والابتعاد عن التوتر.


كيف اخلي شعري يستفيد من الزيت؟

استعملي زيوت الشعر الطبيعية بالطريقة السابق ذكرها واتبعي نصائح ليدي بالأحمر للحصول على فوائد زيت الشعر وتجنب أضرارها.


هل يجب وضع الزيت على شعر نظيف؟

نعم، يفضل وضع الزيت على فروة رأس وشعر نظيف، للاستفادة القصوى من استعماله وتعزيز امتصاص فروة الرأس للزيت.



في الختام، احرصي صديقة - ليدي بالأحمر- على اتباع طريقة حمام الزيت الصحيحة لشعرك مع ضرورة اختيار الزيت المناسب، وبالتالي ستتجنبين أضرار وضع الزيت على فروة الرأس. انتظرينا في مقال جديد وسر جديد من أسرار العناية بالشعر!



قد يهمك أيضًا

زيت الجنسنج للشعر تجربتي الشخصية

أفضل 3 وصفات لتطويل الشعر بسرعة

سر نجاح تجارب انفرجن ميثود لتطويل الشعر: أفضل طريقة لتطويل الشعر



تعليقات