متى يبدأ مفعول السدر للشعر الخفيف

متى يبدأ مفعول السدر للشعر
متى يبدأ مفعول السدر للشعر


يصلنا دائمًا سؤال "متى يبدأ مفعول السدر للشعر؟" إذ تحلم كل أنثى بشعر مثل أميرات ديزني، مما جعلها دائمًا في حالة بحث مستمر عن وصفات لتكثيف الشعر وزيادة طوله. تأتي وصفات السدر على رأس قائمة وصفات علاج الشعر الطبيعية، فمتي يبدأ مفعول السدر للشعر الخفيف؟ وما هي فوائد السدر الأخرى للشعر؟ كما سنذكر لكِ -عزيزتي المرأة- أفضل وصفات للشعر باستخدام السدر عبر سطور مقالنا أدناه.

ما هو السدر للشعر؟

تأتي أوراق السدر من شجرة السدر، التي نتمي للعائلة النبقية، وهي شجرة دائمة الخضرة. تُسمى أيضا باسم شجرة النبق (Spina Christi). تزرع شجرة النبق في عديد من البلدان الآسيوية وشمال أفريقيا مثل: السعودية، والعراق، واليمن، وإيران، والبلاد التي تقع على البحر المتوسط مثل: سوريا ومصر.

كما يستخدم السدر منذ القدم في الطب الشعبي القديم والطب النبوي، لكثير من الأغراض العلاجية سواء الصحية أو التجميلية لما له من الفوائد الهائلة. كذلك وصى به الحبيب المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام لعلاج الشعر الخفيف، وفي التخلص من السدر والحسد، ولتطهير الميت وقت الغسل وقبل الدفن.

العناصر الغذائية والكيميائية لورق السدر

يحتوي السدر على كثير من المعادن ومضادات الأكسدة، التي ميزته عن غيره من الأعشاب في علاج الشعر والقضاء على الجراثيم. فمن المركبات  النباتية الفعالة في أوراق السدر ما يلي:-


  •  الجلوكوزيدات.
  •  التربينويدات.
  •  الفلافونويدات.
  • البوليساكاريدات والسابونين.

الجدير بالذكر هو أنه هذه المركبات النباتية الفعالة استخدمت لأغراض علاجية وساعدت في التخلص من بعض المشاكل الصحية.


ما هو استخدام ورق السدر؟

يستخدم السدر منذ القدم في الطب الشعبي القديم لعلاج عديد من الأمراض والحالات الصحية. كما يعتبر السدر أحد الأعشاب الطبية المفيدة لصحة الجسم والعقل.


 إذ تشمل استخدامات السدر الطبية الشعبية القديمة:


  1. علاج اضطرابات الجهاز الهضمي مثل: الإسهال والإمساك.
  2. علاج السعال والأمراض الرئوية الأخرى مثل: الربو والتهاب الحلق.
  3. خفض ضغط الدم المرتفع وتنظيم مستوى السكر في الدم.
  4. انتظام النوم وعلاج الأرق والقلق والتوتر.
  5. قاتل للجراثيم ومضاد للفطريات، لذا استخدام في تطهير الجروح وعلاج التقيحات الصديدية.
  6. يساعد على خفض درجة حرارة الجسم في حالة الحمى أو الإصابة بالبرد.
  7. يعمل مشروب السدر على طرد الديدان والتخلص منها.
  8. تعمل الغرغرة بماء السدر على التخلص من التهابات اللثة.
  9. مضاد التهاب فهو يساعد على الحد من التهابات المفاصل والعضلات.

فوائد السدر للشعر

يمنح ورق السدر للشعر الخفيف عديد من الفوائد، كما تميزت وصفات الطب النبوي والطب البديل بوجود السدر المطحون كمكون أساسي للوصفة العلاجية، إذ تتمثل فوائد السدر للشعر فيما يلي:


  • تحفيز بصيلات الشعر، وزيادة التدفق الدموي لفروة الرأس.
  • علاج التهابات فروة الرأس المسببة للحكة.
  • التخلص من فطريات الرأس والجراثيم المسببة لقشرة الشعر.
  • علاج فروة الرأس الدهنية والقشرة الدهنية.
  • يعمل على تقوية الشعر وتقليل تساقطه.
  • علاج حالات الصلع الوراثي وإعادة إنبات فراغات الشعر.

هل السدر يقوي بصيلات الشعر؟

يساعد السدر على التخلص من البكتيريا وفطريات فروة الرأس، ويعالج قشرة الرأس بأنواعها. مما يؤدي إلى زيادة التدفق الدموي لفروة الرأس وتغذية البصيلات وتقويتها. كما أنه يساعد بصيلة الشعر على إنتاج أكثر من شعرة فيزيد من كثافة الشعر وعلاج الصلع وفراغات الرأس.

كيف اكثف شعري بالسدر؟

إذا كنتِ تعاني -عزيزتي المرأة- من الشعر الخفيف والمتساقط فعليكِ باستخدام السدر وإدراجه ضمن روتين العناية بالشعر الخاص بكِ. اتبعي الخطوات التالية لإعادة كثافة شعرك باستخدام أوراق السدر، تتمثل هذه الخطوات فيما يلي:


  • انتظمي في استخدام الوصفات التي تحتوي على السدر والتي سنذكرها لكِ لاحقًا.
  • اتبعي حمية غذائية متوازنة وغنية بالبروتين والفيتامنيات والمعادن، واحرصي على تناول طبق سلطة طازجة يوميًا.
  • اشربي الماء بقدر كافي يوميًا.
  • استخدمي شامبو عضوي خالي من المواد الكيميائية الضارة للشعر.

طريقة عمل السدر للشعر الخفيف

هناك عدة طرق لاستخدام السدر للشعر، سنختار لكِ أسهل هذه الوصفات وأكثرها فاعلية وهي كالتالي: 


  • شامبو السدر: ضيفي 7 أوراق من نبات السدر على عبوة الشامبو الخاصة بك، واغسلي بها شعرك. إذ تعمل إضافة ورق السدر للشامبو على دمج مكونات السدر المغذية للشعر في الشامبو فيقلل من تساقط الشعر، ويخلصك من القشرة والحكة ويساعد على زيادة طول الشعر.
  • حمام زيت بالسدر: انقعي 7 ورقات من السدر في زيت الزيتون لمدة أسبوع، بعد ذلك استخدمي الزيت لعمل حمام زيت مرة أسبوعيًا.
  • ماء السدر للشعر: انقعي السدر بالماء وقومي بغسل شعرك بهذا الماء أو دلكِ فروة رأسك يوميا باستخدام بخاخ ماء السدر. تساعد هذه الطريقة على منح البصيلات وفروة الشعر التغذية ليومية التي تساعد على تحفيز البصيلات وزيادة كثافة الشعر وطوله.

خلطة السدر لتكثيف الشعر

سنكشف لكِ عن سر من أسرار خبراء كليوباترا لتكثيف الشعر وعلاج الشعر الخفيف، كل ما عليكِ هو أحضار كل ما ليلي: 

  • 7 ورقات من السدر.
  • زيت زيتون 50 مل.
  • زيت إكليل الجبل 30 مل.
  • ملعقة كبيرة من زيت الخروع.
  • زيت جوز الهند أو زيت الووز الحلو 30 مل.

اخلطي الزيوت السابقة في زجاجة وضيفي لهم 7 ورقات السدر وارتكي الخليط في مكان ظالم بعيدًا عن الضوء لمدة أسبوعين. بعد ذلك قومي باستخدام الوصفة لعمل حمام الزيت مرة أسبوعيًا.

طريقة عمل حمام الزيت الصحيحة بخلطة السدر لتكثيف الشعر

لا تفضل كثير من النساء تطبيق وصفات حمام الزيت لضيق الوقت، لكن سنقدم لكِ اليوم طريقة حمام الزيت للشعر بخطوات مختصرة وستمنح شعرك التغذية التي يحتاجها.


  • قومي بتوزيع بعض نقاط من خلطة الزيت السابقة على فروة رأسك.
  • دلكِ برفق فروة الرأس.
  • ضعي قليل من خلطة الزيت على أطراف الشعر.
  • غطي شعرك باستخدام، بونيه الشعر البلاستيك.
  • اتركِ الزيت على الشعر لمدة ساعتين.
  • قومي بغسل الشعر بشامبو السدر السابق تحضيره.
  • جففي شعرك وضعي السيروم المناسب.
  • كرر الوصفة مرة أسبوعيًا للحصول على النتائج المرضية.

تستطيعين تطبيق هذه الطريقة في يوم العطلة الخاص بكِ، وخلال الساعتين قومي بقراءة الكتاب الذي تحبين أو انهي بعض الأعمال المنزلية مثل: ترتيب المنزل أو إعداد الطعام.


متى يبدأ مفعول السدر للشعر؟

تسعى جميع النساء للبحث عن وصفات الشعر، ودائمًا يسألن عن أسرع وصفة لتطويل الشعر وزيادة كثافته. فهذا حلم كل فتاة أن يصبح شعرها مثل: رابينزول أشهر أميرات ديزني صاحبة الشعر الطويل الذهبي. فعندما ننصح متابعين كليوباترا بوصفات السدر لتكثيف الشعر، يبادرن بالسؤال التالي: 

"متى يبدأ مفعول السدر للشر؟"، الجدير بالذكر هو أن دورة نمو الشعر تستغرق حوالي ثلاثة أشهر، لذا احرصي على الانتظام في تطبيق وصفات السدر لمدة ثلاثة شهور متتالية حتى تشاهدى نتائج مرضية. كذلك الاستمرارية في تطبيق الوصفة لمدة 6 أشهر، تزيد من كثافة الشعر بصورة ملحوظة وتزيد من طوله. ويصبح شعرك أكثر قوة وكثافة.

تجارب السدر للشعر الخفيف

تشعر بعض الفتيات بالخوف قبل تطبيق أي وصفة طبيعية خاصة للشعر، لذا نحرص دائمًا على ذكر تجارب الآخرين ونتائجها لنجعلك تشعرين بالطمأنينة قبل تطبيق الوصفة، وسأنقل لكِ تجربتي مع السدر للشعر الخفيف وتجارب ماء السدر للشعر.

تجربتي مع السدر لشعر كثيف

عانيت عدة سنوات من تساقط الشعر المزمن والثعلبة المنتشرة في فروة الرأس بعد أزمة نفسية، واستخدمت كثير من الوصفات الطبية تحت إشراف الأطباء ولم أجد النتيجة المرضية. 

لذا بدأت في البحث والقراءة، حتى توصلت لأسرار أوراق السدر في إنبات الشعر ووصايا النبي عليه أفضل الصلاة والسلام باستخداماها لإنبات الشعر. قومت باستخدام وصفات السدر مع محلول المينوكسيديل لعلاج فراغات الشعر ووجدت ما يرضيني من نتائج. 

أصبح شعري أقوى، وقل التساقط بصورة ملحوظة. زاد من فاعلية المينوكسديل في إنبات الفراغات، واستعدت ثقتي بنفسي مرة أخرى.

ماء السدر للشعر تجربتي

قومت بوضع منقوع ورق السدر للشعر في بخاخة، وعملت على استخدامها يوميًا لفروة الرأس مع التدليك الخفيف. لاحظت نتائج مبهرة مثل: قل التساقط بشكل ملحوظ، وأصبح شعري أكثر قوة، و اختفت قشرة الرأس. وسأجيبك على سؤالك السابق "متى يبدأ مفعول السدر للشعر؟"، لاحظت بداية النتائج بعد أسبوعين من الاستخدام المنتظم، لكن لاحظت زيادة كثافة شعري بعد مرور ثلاثة أشهر. لكن تجر الإشارة إلى عيب واحد لحق بشعري من استخدام ماء السدر للشعر وهو جفاف الشعر،وسأذكر لكِ كيف تخطيت وعالجت هذا الآثر الجانبي.

كيف اخلى السدر ما نشف شعري؟

قومت بإضافة قليل من زيت اللوز الحلو إلى بخاخ ماء السدر للشعر وقليل من زيت جوز الهند، مع الحرص على رج البخاخ جيدًا قبل الاستخدام. إذ يساعد زيت اللوز الحلو وزيت جوز الهند على ترطيب الشعر الجاف وسهولة تصفيفه. وبهذه الطريقة حصلت على أفضل نتائج من استخدام بخاخ السدر للشعر الخفيف وأصبح شعري لامع ومرطب دائمًا.


في النهاية، لا داعٍ للقلق -عزيزتي صديقة كليوباترا- فبعد أن أجبنا سؤالك "متى يبدأ مفعول السدر للشعر؟" ستقومي بتطبيق وصفات السدر للشعر الخفيف والمتساقط وستصبرين حتى تشاهدي النتائج المرضية.


 

قد يعجبك

هل الصبار ينبت الشعر | التجارب تجيب
فوائد منقوع اكليل الجبل لتطويل الشعر بسرعة

تعليقات